عاجل: صفقة عسكرية بين تركيا والسعودية تقلب موازين القوى في منطقة الخليج بعد وصول هذا السلاح الفتاك الى المملكة !

كشف موقع "جينز" البريطاني في تقرير له تفاصيل صفقة عسكرية هي الأولى من نوعها بين السعودية و تركيا تقلب موازين القوى في منطقة الخليج.


وأكد الموقع البريطاني المتخصص في الشؤون العسكرية، الخميس، إن السعودية تسلمت بالفعل 3 طائرات عسكرية مسيرة من تركيا.

وأوضح الموقع أن تركيا أبلغت مؤخرًا سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية، بتصدير الطائرات الثلاث للسعودية دون أن يحدد نوعها لكنه أدرجها ضمن الفئة الرابعة (ب)، والتي تشمل الطائرات بدون طيار.


ويذكر أن تركيا تنتج نوعين من الطائرات المسيرة الأول "بيرقدار تي بي تو"، والثانية "أنكا" الذي تنتجه وكالة الفضاء والطيران التركية "توساش"، وكلاهما يتمتعان بقدرات هجومية فائقة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كشف في مارس/آذار الماضي، أن "تركيا تلقت طلبًا من السعودية للحصول على الطائرات المُسيَّرة المسلحة" دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن بصدد تخفيض عدد الأنظمة المضادة للصواريخ في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن البنتاغون يعتزم سحب 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية.

وشهدت العلاقات بين تركيا والسعودية توترًا في السنوات الماضية، على خلفية عدد من القضايا، أبرزها الوضع في سوريا وقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قبل أن تشهد بوادر انفراجة قبل نحو أشهر.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص